أبحاث العدد:
 خلاصات بحوث العدد:
 البحث في العدد ٣:
 الصفحة الرئيسية » اعداد المجلة » العدد ٤/ ذو الحجة/ ١٤٣٨هـ » الخلاصات » خلاصة بحث: الشيخ النعماني وكتابه (الغيبة)
 الخلاصات

المقالات خلاصة بحث: الشيخ النعماني وكتابه (الغيبة)

القسم القسم: الخلاصات الشخص الكاتب: الشيخ عامر الجابري التاريخ التاريخ: ٢٠١٧/٠٩/١١ المشاهدات المشاهدات: ١٦٥ التعليقات التعليقات: ٠

خلاصة بحث: الشيخ النعماني وكتابه (الغيبة)

المرحوم الشيخ عامر الجابري

يُعَدُّ النعماني من كبار علماء الإماميَّة في القرن الرابع الهجري، وممَّن أدرك نهايات الغيبة الصغرى وبدايات الغيبة الكبرى.
يظهر من بعض المعطيات - كمصاهرته للوزير المغربي - أنَّ النعماني كان يتمتَّع بمكانة اجتماعية مرموقة، وأنَّه كان معروفاً بين الملوك والأُمراء والوزراء.
تنقَّل النعماني من بلد إلى بلد في سبيل طلب العلم، والتقى بالعديد من الشخصيات العلمية المرموقة، كابن عقدة والكليني وغيرهما.
يُعتَبر كتاب الغيبة للنعماني من أهمّ وأقدم المنابع والمآخذ التي لا يستغني عنها الباحث والدارس للقضيَّة المهدويَّة.
نقل النعماني في هذا الكتاب عن (١٨) شيخاً من مشايخه، و قد أكثر النقل عن خمسة منهم، وهم: (ابن عقدة، والإسكافي، والكليني، والبندنيجي، والموصلي)، وهؤلاء المشايخ الخمسة هم المصادر الرئيسية للكتاب.
اشتمل الكتاب على فوائد أُخرى، منها على سبيل المثال: التوثيقات لبعض الرواة كتوثيق ابن عقدة، أو اعتبار بعض الكتب ككتاب سُلَيم بن قيس، وغيرها من الفوائد المذكورة في هذا البحث.
مع أنَّ الغرض الأساسي من تأليف هذا الكتاب هو جمع الأحاديث المرتبطة بالغيبة، إلَّا أنَّه قد اشتمل على العديد من الفوائد العرضية والجانبية.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved