أبحاث العدد:
 خلاصات بحوث العدد:
 البحث في العدد ٧:
 الصفحة الرئيسية » اعداد المجلة » العدد ٧/ جمادي الآخر/١٤٤٠هـ » الخلاصات » خلاصة بحث: جدلية المقدّس وتمثّل المقدّس تمثلات ظاهرة المهدوية في مخيال شعوب المغرب الإسلامي أنموذجاً
 الخلاصات

المقالات خلاصة بحث: جدلية المقدّس وتمثّل المقدّس تمثلات ظاهرة المهدوية في مخيال شعوب المغرب الإسلامي أنموذجاً

القسم القسم: الخلاصات الشخص الكاتب: د. السيد خالد سيساوي الجزائري التاريخ التاريخ: ٢٠١٩/٠٢/٠٦ المشاهدات المشاهدات: ١٢٨ التعليقات التعليقات: ٠

خلاصة بحث: جدلية المقدّس وتمثّل المقدّس

تمثلات ظاهرة المهدوية في مخيال شعوب
المغرب الإسلامي أنموذجاً

د. السيد خالد سيساوي الجزائري

إن هيكلية البحوث التي تتناول القضايا الجدلية خصوصاً المتعلقة بالمقدّس الديني أو الإنساني؛ تقتضي منهجية معرفية خاصة تتأرجح بين العقلانية في طرح إشكالات البحث مروراً بالمحايدة الاستقرائية في رصد الوقائع والشواهد، وصولاً إلى النقد البناء لمعطيات تلك الشواهد التاريخية.
إننا نتطلع من خلال هذه الدراسة التي تسلّط الضوء على مسألة ارتبطت بالذاكرة الجماعية للمغاربة، واعتماداً على ما توفره المصادر التاريخية والأنثروبولوجيا إلى ملامسة ظاهرة المهدوية وأبعادها السوسيو-ثقافية في مخيال بلاد المغرب الإسلامي.
حيث إن المغاربة قد اتكأوا على موروثهم المخيالي المتعلّق بعقيدة (المهدوية) في خوضهم لتجربة استنزال المقدّس (المهدوية) إلى دائرة الواقع السياسي والاجتماعي والديني عبر تمثلات مختلفة ساقت لنا الدراسات الأنثروبولوجيا على أنها تمثّلات تستقي رصيدها المخيالي من الخرافات والأساطير!

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *

Copyright© 2004-2013 M-mahdi.com All Rights Reserved