عن الإمام أبي عبد الله الحسين عليه السلام أنّه قال:
(هاتِ. قال: كَمْ بَيْنَ الإيمَانِ والْيَقينِ؟ قال: أَرْبَعُ أَصابِعَ. قال: كَيْفَ؟ قال: الإِيْمانُ مَا سَمِعْناهُ، وَالْيَقينُ ما رَأَيْناهُ، وَبَيْنَ السَّمْعِ وَالْبَصَرِ أَرْبَعُ أَصابِعَ. قال: فَكَمْ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ؟ قال: دَعْوَةٌ مُسْتَجابَةٌ. قال: فَكَمْ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ؟ قال: مَسيرَةُ يَوْمٍ لِلشَّمْسِ. قال: فَما عِزُّ المَرءِ؟ قال: اسْتِغْناؤُهُ عَنِ النّاسِ. قال: فَمَا أَقْبَحُ شَيء؟ قال: الْفِسْقُ في الشَّيْخِ قَبيحٌ، وَالْحِدَّةُ فِي السُّلْطانِ قَبيحَةٌ، وَالْكِذْبُ في ذي الْحَسَبِ قَبيحٌ، وَالْبُخْلُ في ذِي الْغَنا، وَالْحِرصُ في الْعالِمِ. قال: صدقت يا بن رسول الله، فأخبرني عن عدد الأئمّة بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: اثْنا عَشَرَ، عَدَدَ نُقَباءِ بَنى إِسْرائِيلَ، قال: فسمّهم لي. قال: فأطرق الحسين (عليه السلام) مليّاً، ثمّ رفع رأسه، فقال: نَعَمْ، أُخْبِرُكَ يا أَخَا الْعَرَبِ، إِنَّ الإْمامَ وَالْخَلِيفَةَ بَعْدَ رَسُولِ اللهِ (صلى الله عليه وآله) أَميرُ الْمُؤْمِنينَ عَلِيٌّ (عليه السلام)، وَالْحَسَنُ وَأَنَا، وَتِسْعَةٌ مِنْ وُلْدِي مِنْهُمْ عَلِيٌّ ابْنِي، وَبَعْدَهُ مُحَمَّدٌ ابْنُهُ، وَبَعْدَهُ جَعْفَرٌ ابْنُهُ، وَبَعْدَهُ مُوسى ابْنُهُ، وَبَعْدَهُ عَلِيٌّ ابْنُهُ، وَبَعْدَهُ مُحَمَّدٌ ابْنُهُ، وَبَعْدَهُ عَلِيٌّ ابْنُهُ، وَبَعْدَهُ الْحَسَنُ ابْنُهُ، وَبَعْدَهُ الْخَلَفُ الْمَهْدِيُّ، هُوَ التّاسِعُ مِنْ وُلْدِي، يَقُومُ بِالدِّينِ في آخِرِ الزَّمَانِ. قال: فقام الأعرابي وهو يقول:
مسح النبيُّ جبينَهُ * * * فله بريقٌ في الخُدود
أبواهُ من أعلى قريشٍ * * * وجدّه خير الجُدودِ).
مصادر الحديث:
* كفاية الأثر: ص ٢٣٢ - حدّثنا علي بن الحسن، قال: حدّثنا محمد بن الحسين الكوفي، قال: حدّثنا محمد بن محمود، قال:
حدّثنا أحمد بن عبد الله الذاهل، قال: حدّثنا أبو حفص الاعشى، عن عنبسة بن الأزهر، عن يحيى بن عقيل، عن يحيى بن يعمن (نعمان) قال: كنت عند الحسين عليه السلام إذ دخل عليه رجل من العرب متلثما أسمر شديد السمرة، فسلّم ورد الحسين عليه السلام، فقال: يا بن رسول الله مسألة؟ قال:
* الصراط المستقيم: ج ٢ ص ١٥٦ ب ١٠ ف ٨ - عن كفاية الأثر، من قوله: (اثنا عشر).
* إثبات الهداة: ج ١ ص ٥٩٩ ب ٩ ف ٢٧ ح ٥٧٣ - عن كفاية الأثر، من قوله: (اثنا عشر)، وفي سنده: (أحمد بن الحسين (الحسن)... الحسن بن علي).
* غاية المرام: ج ١ ص ٣٢٢ ب ١٥ ح ٣٤ - كما في كفاية الأثر، بتفاوت يسير، عن ابن بابويه، وفي سنده: (أحمد بن عبد الله الهلالي).
* البرهان: ج ٤ ص ١٦٧ ح ٣ - أوله: كما في كفاية الأثر، عن ابن بابويه وفي سنده: (... علي بن الحسين بدل الحسن... الأعمش، عن عيينة بن الأزهر).
* الإنصاف: ص ٣٢٦ - ٣٠١ - عن كفاية الأثر.
* البحار: ج ٣٦ ص ٣٨٤ ب ٤٣ ح ٥ - عن كفاية الأثر.
* العوالم: ج ١٥ الجزء ٣ ص ٢٥٦ ب ٤ ح ٢ - عن كفاية الأثر.
* منتخب الأثر: ص ١٢١ ف ١ ب ٨ ح ٣٢ - عن كفاية الأثر.