عن الإمام أبي الحسن علي بن محمد الهادي عليه السلام أنّه قال:
(لَوْ لا مَنْ يَبْقى بَعْدَ غَيْبَةِ قائِمِكُمْ علَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ مِنَ العُلَماءِ الدَّاعينَ إِلَيْهِ، وَالدَّالِّينَ عَلَيْهِ، والذَّابِّينَ عَنْ دينِه بِحُجَجِ اللهِ، وَالمُنْقِذينَ ضُعَفاءِ عِبادِ اللهِ مِنْ شِباكِ إِبْليسَ وَمَرَدَتِهِ، وَمِنْ فِخاخِ النَّواصِبِ، لمّا بَقِيَ أَحَدٌ إلاّ ارْتَدَّ عَنْ دينِ اللهِ. وَلكِنَّهُمُ الذينَ يُمْسِكونَ أَزِمَّةَ قُلوبِ ضُعَفاءِ الشّيعَةِ كَما يُمْسِكُ صاحِبُ السَّفينةِ سُكَّانَها، أولئِكَ هُمُ الأَفْضَلونَ عِنْدَ اللهِ عز وجل).
مصادر الحديث:
* التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام: ص٣٤٤ ح٢٢٥ _ مرسلاً، عن علي بن محمد عليهما السلام:
* الاحتجاج: ج١ ص١٨ _ وقال فمن ذلك ما حدّثني به السيد العالم العابد أبو جعفر مهدي بن أبي حرب الحسيني المرعشي رضي الله عنه قال: حدّثني الشيخ الصدوق أبو عبد الله جعفر بن محمد بن أحمد الدُّوريستي رحمة الله عليه قال: حدّثني أبي محمد بن أحمد قال: حدّثني الشيخ السعيد أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي رحمه الله قال: حدّثنى أبو الحسن محمد بن القاسم المفسر الاستر آبادي قال: حدّثني أبو يعقوب يوسف بن محمد بن زياد وأبو الحسن علي بن محمد بن سيّار _ وكان من الشيعة الإمامية _ قالا: حدّثنا أبو محمد الحسن بن علي العسكري: كما في التفسير:
* منية المريد: ص٣٥ _ عن تفسير العسكري عليه السلام بتقديم وتأخير.
* المحجّة البيضاء: ج١ ص٣٢ _ عن منية المريد ظاهراً.
* حلية الأبرار: ج٥ ص٣٣ ب٤ ح٢ _ عن الاحتجاج بتفاوت يسير.
* البحار: ج٢ ص٦ ب٨ ح١٢ _ عن تفسير العسكري عليه السلام، والاحتجاج.
* العوالم: ج٣ ص٢٩٥ ب١ ح٩١ _ عن تفسير العسكري عليه السلام، والاحتجاج.