عن الإمام أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام) أنّه قال:
«لَنْ تَخْلُوَ الأرْضُ مِنْ رَجُلٍ يَعْرِفُ الحَقَّ، فَإِذَا زَادَ النَّاسُ فِيهِ قال: قَدْ زَادُوا، وَإِذَا نَقَصُوا عَنْهُ قال: قَدْ نَقَصُوا، وَإِذَا جَاءُوا بِهِ صَدَّقَهُمْ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ كَذَلِكَ لَمْ يُعْرَفِ الحَقُّ مِنَ البَاطِلِ».
مصادر الحديث:
* المحاسن: ص٢٣٥ - ٢٣٦ ب٢١ ح٢٠١ - عنه (أي: أحمد) عن أبيه، عن علي بن النعمان، عن شعيب الحداد، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال:
* بصائر الدرجات: ص٣٣١ - ٣٣٢ ب١٠ ح٥ - حدثنا أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن محمد بن عبد الرحمن، عن شعيب الحداد، عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي جعفر (عليه السلام)، وفيه: (إن الأرض لا تبقى إلّا وفيها منا من يعرف الحق، فإذا زاد الناس قال:... نقصوا منه... نقصوا، ولو لا ذلك...).
وفي: ص٣٣٢ ب١٠ ح٩ - حدثنا الحسن بن علي بن النعمان، عن أبيه، عن شعيب، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر (عليه السلام) أنه قال: (لم تخل الأرض إلّا وفيها منا رجل يعرف الحق فإذا زاد الناس فيه شيئاً قال فقد زادوا وإذا نقصوا منه قال قد نقصوا).
* كمال الدين: ج١ ص٢٢٢ - ٢٢٣ ب٢٢ ح١٢ - كما في المحاسن، بتفاوت يسير، بسند آخر إلى أبي حمزة، وفيه: (رجل منا) وقال: (قال عبد الحميد بن عواض الطائي: بالله الذي لا إله إلّا هو لسمعت هذا الحديث من أبي جعفر (عليه السلام)، بالله الذي لا إله إلّا هو لسمعته منه).
وفي: ص٢٢٨ ب٢٢ ح٢١ - بسند آخر، عن أبي حمزة، عن أبيه، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال: (يا أبا حمزة، إن الأرض لن تخلو إلّا وفيها منا عالم، إن زاد الناس قال قد زادوا، وإن نقصوا قال قد نقصوا، ولن يخرج الله ذلك العالم حتى يرى في ولده من يعلم مثل علمه).
* علل الشرائع: ج١ ص٢٠٠ ب١٥٣ ح٢٦ - كما في رواية بصائر الدرجات الأولى، بسند آخر، عن أبي حمزة الثمالي:
* الاختصاص: ص ٢٨٩ - كما في رواية المحاسن الأولى، بتفاوت يسير، وقال (الحسن بن علي بن النعمان، عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي جعفر (عليه السلام)..).
* إثبات الهداة: ج١ ص١٠٨ ب٦ ف٥ ح١٢٧ - عن رواية كمال الدين الأولى، وفي سنده (الحسين بن أبي حمزة) بدل (الحسن بن أبي حمزة) وقال (ورواه في العلل... نحوه، ورواه البرقي في المحاسن... نحوه، ورواه الصفار في بصائر الدرجات... نحوه، ورواه أيضاً... نحوه، وروى في هذا المعني نحوا من خمسين حديثاً).
وفي: ص١١٠ ب٦ ف٥ ح١٣٦ - عن رواية كمال الدين الثانية، وفيه: (... إلّا وفيها عالم فإن... في ولده من علم... أو ما شاء الله).
وفي: ص١٢٩ ب٦ ف١٣ ح٢٢٤ - عن رواية بصائر الدرجات الأولى، وفي سنده: (يحيى بن عمران) بدل (محمد بن عبد الرحمن).
* البحار: ج٢٣ ص٢٦ ب١ ح٣٤ - عن العلل، وفي سنده (ابن سعيد) بدل (ابن معبد).
وفي: ص٣٩ ب١ ح٦٩ - عن رواية كمال الدين الأولى، وفي سنده (الحسين بن أبي حمزة) بدل (الحسن...).
وفي: ص٤٤ ب١ ح٨٩ - عن رواية بصائر الدرجات الثانية.
وفي: ج٢٦ ص١٧٤ ب١٢ ح٤٧ - عن رواية كمال الدين الثانية.
وفي: ص١٧٨ ب١٢ ح٦٠ - عن المحاسن. وفيه: (... وإذا نقصوا منه...).