عن الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) أنّه قال:
«سَأَلْتَ وَأَعْضَلْتَ فِي المَسْأَلَةِ وَاسْتَقْصَيْتَ فَافْهَمِ الجَوابَ، وفَرِّغْ قَلْبَكَ وَأَصْغِ سَمْعَكَ، أُخْبِرْكَ إِنْ شَاءَ اللهُ: إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعالى وَضَعَ الحَجَرَ الأَسْوَدَ، وَهِيَ جَوْهَرَةٌ أُخْرِجَتْ مِن الجَنَّةِ إِلى آدَمَ (عليه السلام) فَوُضِعَتْ فِي ذَلِكَ الرُّكْنِ لِعِلَّةِ المِيثَاقِ، وَذَلِكَ أَنَّهُ لَمَّا أُخِذَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِيَّتَهُمْ حِينَ أَخَذَ اللهُ عَلَيْهِمُ المِيثَاقَ فِي ذَلِكَ المَكَانِ، وَفِي ذَلِكَ المَكَانِ تَرَاءَى لَهُمْ، وَمِنْ ذَلِكَ المَكَانِ يَهْبِطُ الطَّيْرُ عَلَى القَائِمِ (عليه السلام)، فَأَوَّلُ مَنْ يُبَايِعُهُ ذَلِكَ الطَّائِرُ، وَهُوَ وَاللهِ جَبْرَئِيلُ (عليه السلام)، وَإِلى ذَلِكَ المَقَامِ يُسْنِدُ القَائِمُ ظَهْرَهُ، وَهُوَ الحُجَّةُ وَالدَّلِيلُ عَلَى القَائِمِ، وَهُوَ الشَّاهِدُ لِمَنْ وَافَا(هُ) فِي ذَلِكَ المَكَانِ، وَالشَّاهِدُ عَلَى مَنْ أَدَّى إِلَيْهِ المِيثَاقَ وَالعَهْدَ الَّذِي أَخَذَ اللهُ (عزَّ وجلَّ) عَلَى العِبَادِ».
مصادر الحديث:
* الكافي: ج٤ ص١٨٤ - ١٨٥ ح٣ - محمد بن يحيى، وغيره، عن محمد بن أحمد، عن موسى بن عمر، عن ابن سنان، عن أبي سعيد القماط، عن بكير بن أعين قال، سألت أبا عبد الله (عليه السلام): لأيِّ علة وضع الحجر في الركن الذي هو فيه ولم يوضع في غيره، ولأي علة يقبل، ولأي علة أخرج من الجنة؟ ولأي علة وضع الميثاق والعهد فيه ولم يوضع في غيره؟ وكيف السبب في ذلك؟ تخبرني جعلني الله فداك فإن تفكري فيه لعجب، قال فقال:
* علل الشرائع: ص٤٩٢ - ٤٣٠ ب١٦٤ ح١ - أبي (رحمه الله) قال: حدثنا محمد بن يحيى العطار عن محمد بن أحمد، قال: حدثنا موسى عن عمر، عن ابن سنان، عن أبي سعيد القماط، عن بكير بن أعين قال سألت أبا عبد الله (عليه السلام): - كما في الكافي بتفاوت يسير، وفيه: (... وفي ذلك المكان تراءى لهم ربهم).
* مختصر بصائر الدرجات: ص٢٢٠ - ٢٢٢ - عن علل الشرائع.
* إثبات الهداة: ج٣ ص٤٤٨ ب٣٢ ح٤٩ - بعضه، عن الكافي، وأشار إلى مثله عن علل الشرائع.
* البحار: ج٢٦ ص٢٦٩ ب٦ ح٦ - بعضه، عن علل الشرائع.
وفي: ج٥٢ ص٢٧٩ ب٢٦ ح٢ - بعضه، عن علل الشرائع.
وفي: ص٢٩٩ ب٢٦ ح٦٣ - بعضه، عن الكافي.
* نور الثقلين: ج٢ ص٩٩ - ١٠٢ ح٣٦٦ - عن الكافي.