(٦١٧) الاستفادة من أساليب ومناهج الدولة المهدوية الفاضلة
الاستفادة من أساليب ومناهج الدولة المهدوية الفاضلة
مجتبى السادة
مما أثبتته الكتب الحديثية برواياتها المتواترة أنّه إذا ظهر الإمام (عجّل الله فرجه) فإنّه سينشر العدل والقسط على أرجاء المعمورة كافة، وسيظهر خيرات الأرض، وستنعم البشرية بالرخاء والرفاهية.
هذا ما نظهره وما نؤكّد…
|
|
(٦١٦) الصيحة السماوية
الصيحة السماوية
السيد ضياء الخباز
لقد تحدّثت الروايات الشريفة عن خمس خصوصيات للصيحة، نشير إليها:
الخصوصية الأولى: حقيقة الصيحة:
ففي الصحيح عن عبد الله بن سنان، قال: كنت عند أبي عبد الله (عليه السلام) فسمعت رجلاً من همدان يقول له: إنّ هؤلاء العامة يعيّرونا، ويقولون لنا: إنكم تزعمون…
|
|
(٦١٥) المهدوية في ضوء التوحيد
المهدوية في ضوء التوحيد
إدريس هاني
ربّما شقّ على البعض أنْ يكون الحديث حول المهدوية هو فرع للحديث عن الإمامة نفسها، كما لو كان القول في المهدوية لا يقع إلّا في طول القول في الإمامة. ومع أنّ جانباً من الصحة يعكسه هذا الرأي، إلّا أننا نعتقد أيضاً أنّ المهدوية هي بالأحرى عقيدة قائمة…
|
|
(٦١٤) خصائص وفروقات دولة الإمام (عجّل الله فرجه) عن الدول الأخرى
خصائص وفروقات دولة الإمام (عجّل الله فرجه) عن الدول الأخرى
السيد علي عاشور
نعم، لدولة الإمام (عجّل الله فرجه) فروقات ومزايا، تتميّز بها، وبها تختلف عمّا سبق من دول العالم التي تأسّست، أو قد تؤسّس قبل قيام دولة الإمام (عجّل الله فرجه)، وهذه المزايا هي:
١ - حكمها بالعدل، وهو العنوان…
|
|
(٦١٣) تواتر أحاديث المهدي (عجّل الله فرجه) عند الجمهور
تواتر أحاديث المهدي (عجّل الله فرجه) عند الجمهور
السيد محمد الشوكي
أحاديث الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) صّرح بتواترها جمع كثير من علماء السنَّة فضلاً عن الشيعة، منهم على سبيل المثال ابن أبي الحديد المعتزلي حيث قال: (وقد وقع اتفاق الفرق بين المسلين على أنَّ الدنيا والتكليف لا…
|
|
(٦١٢) فلسفة انتظار الفرج
فلسفة انتظار الفرج
الدكتور محمد حسين علي الصغير
انتظار الفرج بمفهومه الرسالي يرسو على مستويين متعاضدين:
المستوى الأول: ويعنى بتوطين النفس ودربتها على تلقّي الأزمات بصدر رحب، وانفتاح على مكاره الزمن وعناء الشدائد، ويوحي بما يفرّج ذلك بعد أزمة خانقة.
وبذلك يتجلى مدى صبر الإنسان…
|
|
(٦١١) الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) تصحيح لحركيَّة الإنسانيَّة
الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) تصحيح لحركيَّة الإنسانيَّة
الشيخ مجيد الصائغ
شاءت حكمة الله تعالى في أنْ يتكامل الفكر البشري في حركية متواصلة وتقدّم مستمر عبر القرون، وبمشاركة ذهنية الأجيال المتعاقبة على اختلاف أجناسهم وأعراقهم وانتماءاتهم وتعدّد رؤاهم المعرفية....
وهكذا كان…
|
|
كتب الشلمغاني وبني فَضّال
كتب الشلمغاني وبني فَضّال(*)(١)
قال أبو الحسين بن تمام حدثني عبد الله الكوفي خادم الشيخ الحسين بن روح رض قال سئل الشيخ يعنى ابا القاسم رض عن كتب ابن أبي الغراقر بعد ما ذم وخرجت فيه اللعنة فقيل له فكيف نعمل بكتبه وبيوتنا منها منها ملاء فقال أقول فيها ما قاله أبو محمد الحسن بن علي صلوات…
|
|
توقيعه عليه السلام في لعن مدعي البابية
توقيعه عليه السلام في لعن مدعي البابية(*)(١)
روى أصحابنا : أن أبا محمد الحسن السريعي كان من أصحاب أبي الحسن علي ابن محمد عليهم السلام ، وهو أول من ادعى مقاما لم يجعله الله فيه من قبل صاحب الزمان عليه السلام وكذب على الله وحججه عليهم السلام ، ونسب إليهم ما لا يليق بهم وما هم منه براء…
|
|
ابن أبي العزاقر معروف بالشلمغاني
ابن أبي العزاقر معروف بالشلمغاني(*)
أخْبَرَنَا جَمَاعَةٌ، عَنْ أبِي الْحَسَن مُحَمَّدِ بْن أحْمَدَ بْن دَاوُدَ الْقُمَّيَّ قَالَ: وَجَدْتُ بِخَطّ أحْمَدَ بْن إِبْرَاهِيمَ النَّوْبَخْتِيَّ وَإِمْلاَءِ أبِي الْقَاسِم الْحُسَيْن بْن رَوْح رضي الله عنه، عَلَى ظَهْر كِتَابٍ…
|