(٦٧٣) القيادة المبكّرة في الفكر الإنساني
القيادة المبكّرة في الفكر الإنساني
الشيخ حميد عبد الجليل الوائلي
قال تعالى: ﴿لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كانَ يَرْجُوا اللهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ﴾ (الممتحنة: ٦).
وقال تعالى: ﴿فَأَشارَتْ إِلَيْهِ قالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كانَ فِي الْمَهْدِ…
|
|
(٦٧٢) دور العقيدة المهدويَّة في تفكيك ظاهرة الإلحاد
دور العقيدة المهدويَّة في تفكيك ظاهرة الإلحاد
مهند مضر رؤوف الحبّوبي
المقدّمة:
شغلت القضيَّة المهدويَّة مساحة واسعة من ميدان العقيدة الإسلاميَّة، ذلك لما لها من ثقل كبير رسَّخته النصوص الشريفة من كتاب وسُنَّة.
وجاء الاهتمام بها من قِبَل المسلمين بمختلف درجاتهم المعرفية انسجاماً…
|
|
(٦٧١) المنقذ في الفكر الموريسكي
المنقذ في الفكر الموريسكي
عدنان خلف سرهيد الدراجي
المقدّمة:
يدور هذا البحث حول دراسة فكرة المنقذ في الفكر الاعتقادي الموريسكي(١) وهي واحدة من أندر المواضيع العقائدية لدى هذا الشعب الذي أُبيد من الوجود بفعل دور محاكم التفتيش الإسبانية سيِّئة الصيت.
فبعد أن حكم المسلمون لما يقارب…
|
|
(٦٧٠) الهيكل التنظيمي الافتراضي ودوره في تحديد مستويات القادة الفرعيين بدلالة القيادة الموعودة
الهيكل التنظيمي الافتراضي ودوره في تحديد مستويات القادة الفرعيين بدلالة القيادة الموعودة
دراسة استشرافية: الافتراضات والمتعلقات والمستقبليات
يوسف حجيم سلطان الطائي
منهجية الدراسة:
تُعَدُّ القيادة الموعودة أحد أهمّ الممارسات والأنماط القيادية في اليوم الموعود، والتي لاقت…
|
|
(٦٦٩) استقراء التطوّر الفكري في مسيرة التراث المهدوي الشيعي
استقراء التطوّر الفكري في مسيرة التراث المهدوي الشيعي
مجتبى السادة
العقيدة المهدويَّة قضيَّة عامَّة تخصُّ البشرية كلِّها، وهي أيضاً عقيدة مركزية في الدين الإسلامي، وقد كتب العلماء جيلاً بعد جيل وإلى زماننا هذا، مصنَّفات عديدة في العقيدة المهدويَّة ومن جوانب شتّى، حتَّى غدا…
|
|
(٦٦٨) المهدويَّة في الأشعار الأمويَّة والعبّاسيَّة (مقاربة نقديَّة نصّيَّة)
المهدويَّة في الأشعار الأمويَّة والعبّاسيَّة (مقاربة نقديَّة نصّيَّة)
أحمد حياوي السعد(١)
مدخل أوَّلي للمقاربة:
تُعَدُّ المهدويَّة من أوضح الواضحات في المجتمع البشري، ولا يكاد شعبٌ من الشعوب أو أُمَّةٌ من الأُمم تخلو منها، وإن تفاوتت من زمن إلى آخر، أو اختلفنا نحن الإماميَّة…
|
|
(٦٦٧) حجاج الإمام (عجّل الله فرجه) في توقيعاته سبيل لانتشار المذهب وتثبيت العقيدة
حجاج الإمام (عجّل الله فرجه) في توقيعاته سبيل لانتشار المذهب وتثبيت العقيدة
ابتسام عبد الرحيم
مقدّمة:
إنَّ للحجاج تقنيات وآليات من شأنها أن تؤدّي بالأذهان إلى التسليم لما يعرض عليها من أُطروحات أو أن تزيد في درجة هذا التسليم (١).
ميَّز (بيرلمان) بين مستويين من الحجاج بحسب الجمهور…
|
|
(٦٦٦) مقدمة في علم نفس الغَيْبَة
مقدمة في علم نفس الغَيْبَة
الدكتور مشتاق العلي
قدّمة في تطوّر علم النفس:
إنَّ تطوُّر العلوم وارتقاءها من طور إلى طور أمر طبيعيٌّ سُننيٌّ لا يختلف عليه اثنان؛ ذلك أنَّ التفكير لا يبقى على حاله، وطرائق معالجته وتوجيهه والخلوص إلى نتائج نهائية لا تثبت على سَمْتٍ واحدٍ، بل تتنوَّع…
|
|
(٦٦٥) فلسفة المهدوية: العدالة ونهاية التاريخ
فلسفة المهدوية: العدالة ونهاية التاريخ
الشيخ محمد شقير
إشكالية العدالة في الفكر الديني والتجربة البشرية:
إنَّ جوهر ما جاء به الدين في رسالاته السماوية، هو ثنائية الإيمان والعدل. الإيمان في المفهوم الديني، ليس مقولة تجريدية، أو فردية. بل هي مقولة عملية، ذات أبعاد مختلفة فردية،…
|
|
(٦٦٤) القضيَّة المهدويَّة وأزمة الخطاب
القضيَّة المهدويَّة وأزمة الخطاب
الشيخ حميد عبد الجليل الوائلي
كلُّ فكرة أو عقيدة يُراد إيصالها إلى أوسع شريحة من المتلقّين لا بدَّ أن تُبيَّن بخطابٍ جذّابٍ وقدرة قويَّة على استمالة المتلقّي الخطّاب بغضِّ النظر عن كون هذه الفكرة أو العقيدة حقّاً أو باطلاً.
فنسبة النجاح في تسويق…
|