الفهرس
لتصفح الصحيفة ب Flsh

لتحميل الصحيفة ك Pdf

الصفحة الرئيسية » العدد: ٦٦/ذي الحجة/ ١٤٣٥هـ » شرح زيارة آل ياسين/ الحلقة الخامسة عشرة
العدد: ٦٦/ذي الحجة/ ١٤٣٥ه

المقالات شرح زيارة آل ياسين/ الحلقة الخامسة عشرة

القسم القسم: العدد: ٦٦/ذي الحجة/ ١٤٣٥هـ الشخص الكاتب: هيئة التحرير التاريخ التاريخ: ٢٠١٤/١٠/٠٨ المشاهدات المشاهدات: ٤٦٧٠ التعليقات التعليقات: ٠

شرح زيارة آل ياسين/ الحلقة الخامسة عشرة

هيئة التحرير

ما زال الحديث متواصلاً وشرح فقرات الزيارة المهدوية المباركة، زيارة آل ياسين، وقد وصل بنا الحديث إلى شرح المقطع: (وَأُشْهِدُكَ يَا مَوْلاَيَ أَنَّ عَلِيّاً أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ حُجَّتُهُ وَالْحَسَنَ حُجَّتُهُ وَالْحُسَيْنَ حُجَّتُهُ وَعَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ حُجَّتُهُ وَمُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ حُجَّتُهُ، وَجَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ حُجَّتُهُ، وَموُسَىٰ بْنَ جَعْفَرٍ حُجَّتُهُ، وَعَلِيَّ بْنَ موُسَىٰ حُجَّتُهُ، وَمُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ حُجَّتُهُ، وَعَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ حُجَّتُهُ، وَالْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ حُجَّتُهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّكَ حُجَّةُ اللهِ).
تحدّثنا في الشرح السابق أنّ هذه الشهادة الثالثة التي كانت متفرعة على الشهادة الثانية، والتي بدورها متفرعة على الشهادة الأولى كترتيب طولي سببي لما قلناه إنّ المحبوبية الإلهية انحصرت فيهم فتفرعت الشهادة لهم عليهم السلام عليها _المحبوبية_ وقد قلنا إنّ هذه الشهادة لا تتم إلاّ بوجود شاهد وهو الإمام عليه السلام.
ثم جاء المقطع الذي نحن بصدد الحديث عنه ليتحدّث عن الشهادة الثالثة بشكل تفصيلي ويذكر لنا مصاديقها، وفي المقطع لطائف كثيرة للمتأمّل فيه، نذكر بعضاً منها إذ أنّه ذكر الشهادة لكل إمام وأعقبها بحجته مع أنّه كان يمكن أن يذكر الائمة عليهم السلام باسمائهم ويعقّبها بحججه، وهذا الذكر إفراداً لهم وتعقيباً للاقرار بحجيتهم فرداً فراداً، فضلاً عن استبطانهم التشريف لهم يتضمن ضرورة الاقرار لكل واحد منهم بكونه حجة الله تعالى على الخلق ولا يكفي الاقرار للمجموع بما هو مجموع دون الاقرار للأفراد.
وهنا إشارة أُخرى لابدّ أنْ نذكّر بها أنفسنا وهي أنّ هذا الاقرار لهم وجعل الإمام شاهداً وضامناً لها يوم القيامة يجعل المؤمن أمام ائمته عندما يلقاهم في البرزخ او الرجعة او القيامة غير محرج او مآخذ على عدم معرفتهم والاقرار لهم واحداً واحداً، فهذه الزيارة تضمن لهذا الانسان التخلص من هذا الموقف بهكذا طريقة إقرار.
ولابدّ أنْ نشير إلى نقطة في غاية الاهمية من أنّ الاقرار بهذه الصيغة هو لازم على الجميع وبلا استثناء، فحتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يستثنى من الإقرار بولاية أهل البيت عليهم السلام لانّها من أصل الدين، فكما أنّه صلى الله عليه وآله وسلم لم يستثن من الشهادة لنفسه بالرسالة فهو كذلك صلى الله عليه وآله وسلم لم يستثن من الشهادة لهم والإقرار بإمامتهم.
نعم هم ليسوا ائمّة عليه، بمعنى أنّ لهم سلطة اعلى من سلطته وصلاحيات أعلى من صلاحياته او شأن عند الله تعالى أعلى من شأنه، لأنّ الأدلة قامت على أنّه صلى الله عليه وآله وسلم افضل الخلق طرّاً دون تردّد إنّما هذا الاقرار هو كحال سائر العبادات الاخرى التي يأمر بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الناس وانّه اول من يلتزم بها لانّها جزء من الدين، فهو يصلّي ويصوم ويحج ويخمّس ويزكي ويلتزم بسائر العبادات الأُخرى رغم أنّها تدخل في تشريع الكثير منها، ونقلها جميعاً.

التقييم التقييم:
  ٠ / ٠.٠
التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: *
إعادة التحميل
 
شبكة المحسن عليه السلام لخدمات التصميم

ما ينشر في صحيفة صدى المهدي عليه السلام لا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة بل هي آثار الكتّاب والأدباء