انّ انتشار مذهب أهل البيت حالة حتمية سيؤول إليها أمر البشرية لا محالة، وان مسألة تحقيقها امر بات قريبا؛ لاسباب كثيرة، من ابرزها الفكر الضخم والاطروحة المفعمة بعلاج المشاكل البشرية المزمنة، فالدين المحمدي يمثل حالة التواصل الحيوي مع مبادئ السماء وإلى يومنا هذا من خلال ولي الله الأعظم الحجة بن الحسن عليه السلام.
ونحــــــن في ((صدى المهدي)) سنفرد لهـــــذه الظاهرة الحتمية صفحة خاصة نتناول خلال اعمدتها انتشار التشيع فكراً وعقيدة في أغلب بلدان العالم والذي يسهم ان شاء الله في تهيئة الأرضية المناسبة والجو الملائم للظهور المبارك لصاحــــــــب العصر والزمان عليه السلام.
(شيعة السعودية) النهج المحمدي... والأصالة الوطنية
اعداد: هيأة التحرير
السعودية/ الواقع الجغرافي:
تقع المملكة العربية السعودية في شبه الجزيرة العربية وتستأثر بثلاثة اخماس مساحتها, يحدها من الشمال كل من العراق والاردن والكويت, ومن الشرق الامارات وقطر والبحرين والخليج العربي, ومن الجنوب كل من سلطنة عمان واليمن, ومن الغرب البحر الأحمر.
وقد تميزت السعودية بموقع ستراتيجي حيث وجودها بين ثلاث قارات, فكانت ممراً تجارياً وطريقاً للقوافل, كذلك هي مقصد الحجاج والمعتمرين والزائرين من المسلمين من كل انحاء العالم.
تبلغ مساحة السعودية ٢,٤٠٠,٠٠٠ كم مربع, وعدد سكانها حوالي ١٨,٠٠٠,٠٠٠ نسمة.
الواقع الديمغرافي الديني:
يغلب على سكان المملكة السعودية الاسلام السني تحت عباءة منهج الوهابية, الذي رافق تأسيس دولة آل سعود الثالثة رغم ان اصحاب هذا النهج ليسوا الغالبية بل انهم لا يشكلون اكثرية.
انتشار الشيعة على أرض المملكة:
الشيعة ينتشرون في مناطق واقاليم مختلفة من المملكة العربية السعودية, فهم موجودون بشكل مكثف في ناحيتي القطيف والاحساء, ويشكلون هناك الاغلبية الغالبة من السكان, وهم من الامامية الاثني عشرية, وكذلك ينتشر الشيعة في المدينة المنورة من ارض الحجاز, وهم (النخليون) والاشراف.
وينتشر الشيعة الاسماعيليون في جنوب المملكة, وخاصة في نجران, وينتشر الشيعة (الزيود) في مناطق عدة من المنطقة الجنوبية والغربية من المملكة, وتنتشر قبائل من الشيعة في ينبع البحر.
علما ان اقل تقدير لنسبتهم في المملكة هي اكثر من ٢٠% من مجموع سكانها.
الواقع الاقتصادي:
شهد الاقتصاد السعودي تطورا تاريخيا قبيل اواسط عقد السبعينات من القرن العشرين نتيجة لتضاعف انتاج النفط وعوائده, وادى ذلك إلى نمو سريع للاقتصاد الوطني هناك, الامر الذي مكن البلاد من تبني وتنفيذ خطط تنموية وتنمية القوى البشرية وتنويع روافد الاقتصاد غير النفطي, وذلك بتطوير القطاعات الانتاجية الاخرى كالصناعة والتعدين والزراعة.
ويتركز انتاج النفط السعودي في المنطقة الشرقية (الاحساء والقطيف) وتعتبر هاتان المحافظتان وفقا للتعريف الحكومي للمناطق السعودية شريان النفط والثروة للعائلة المالكة والدولة السعودية الحديثة.
شيعة السعودية / الواقع الصعب:
بالرغم من نسبة التواجد الكبير للمسلمين الشيعة في المملكة حيث كان لهم دورهم وموقعهم المتميز على طول التاريخ, كونهم من اوائل الناس استجابة لدعوة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ووقوفهم بصلابة في المراحل التاريخية اللاحقة, امام كل محاولات التدمير والضرب لكيان الامة رغم كثرة وضخامة المشاكل والعراقيل التي توضع في طريقهم ومحاولات التهميش التي تحاول طمس هويتهم الاسلامية وتزوير الحقائق التاريخية لاظهارهم بانهم مزدوجي الولاء بل حتى اخراجهم من الملة.
ان كل ذلك لم يثنهم عن السير في طريق المساهمة في خدمة مجموع الامة وتشييد صرح الحضارة الاسلامية العظيمة, وفي رد هجمات الاعداء على البلاد.
ومن ذلك ما يشهده التاريخ لهم عندما غزا القرامطة المنطقة الشرقية بقيادة (ابو سعيد الجنابي) وما فعله من تدمير رهيب للاحياء السكنية واحراق اهلها بالنار, ولكن رغم قوة القرامطة العسكرية ورغم بطشهم, إلا ان التاريخ يشهد للشيعة في المنطقة الشرقية وبطولاتهم.
فقد انبرى منهم (عبد الله بن علي العيوني) لقيادة حركة المقاومة الوطنية ضد القرامطة عام ٤٦٦ مدة سبع سنوات حتى تمكن من طرد فلول جيوشهم من المنطقة.
ثم جاء الاستعمار البرتغالي لتطأ جيوشه تراب الوطن فانبرى ابناء المنطقة كذلك لمواجهة قوات الاحتلال, فلم تجد تلك القوات طريقا معبدا لخططها بل واجهت قلعة حصينة صامدة من الغيارى المسلمين الشيعة في الاحساء والقطيف.
وقد واجه الانكليز معارضة شيعية شديدة وواسعة رغم الاغراءات التي قدمها الانجليز لزعماء الشيعة في المنطقة الشرقية عام ١٨٩١ للتعاون معهم في تنفيذ مخططاتهم في المنطقة.
ولسنا هنا بصدد عرض مثل هذا المسلسل النضالي مع ان حلقاته المشرفة كثيرة واضحة تبين مدى وطنية شيعة المملكة , وانهم ليسوا من الاعداء باية حال من الاحوال كما يريد اعلام آل سعود والسائرين بركابه من تصويره, ليسهل عليهم اضطهاد هذه الكثرة من مسلمي المملكة وابعادهم حتى عن وظيفة بسيطة وحتى عن ابسط حقوقهم, أو حتى المناداة باسم مذهبهم (محبي آل البيت عليهم السلام).
وانه رغم المساحة الواسعة التي ينتشر عليها الشيعة في السعودية إلا ان نشاطهم الديني وطقوسهم لا يتناسب مع حجمهم ومساحة تواجدهم, وان ما أفلت من قبضة الحكام هناك هي بعض حسينيات لهم هي:
السيد منير الخباز |
الشيخ النمر |
فمن حسينيات الاحساء :
_ المحمدية, الهفوف.
_ العباسية, الهفوف, الرقيات.
_ اسكان البطالية, الهفوف البطالية.
_ قرية الطرابيل, الطرابيل.
_ الحواح, البحية.
النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم, المحدود, منطقة ج.
_ البو علي, الفاضلية.
_ ام البنين, المسلخ.
_ الصحاف, الفاضلية.
_ السلطان, المحدود, منطقة ب.
_ البو خمسين , الفوارس.
_ الجفرية, المنصورة.
_ الجعرفية, المزرع.
الجوادية, المزرع.
الخواجه, الفاضلية.
-العلوية, المحدود منطقة د.
-السبطين, الطرف.
-السبطين, المبرز.
-العامر, المسلخ.
ومن حسينيات القطيف :-
_ العوامي- العوامة.
-حسينية قيصوم -الديرة.
-حسينية شهاب – القديح.
-حسينية الامام الرضا عليه السلام-المجيدية
-حسينية المحروس-الجزيرة.
-حسينية اهل البيت عليه السلام-الناصرة.
-حسينية الامام الباقر عليه السلام- المجيدية.
- حسينية ام البنين (رض) مقابل جمعية القطيف.
_حسينية الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم , الخويلدية.
_ حسينية الإمام المهدي عليه السلام, العوامية.
_ حسينية الزهراء عليها السلام, حي المصطفى.
_ حسينية قيصوم, وسط الديرة.
_ حسينية مكي الخباز, السنابس.
شيعة السعودية |
الشيعة في السعودية تحت مفصلة منهجية التمييز |
مؤسسات شيعة السعودية:
لم تسمح سياسة الحقد والتضييق الوهابية السعودية بأن يكون لشيعة المملكة اية حقوق دينية أو أدبية أو ثقافية, فلا مؤسسات هناك تمثلهم أو تتحدث باسم أو تعرض أو تنشر رؤيتهم.
ولم يتمكن الشيعة هناك إلا من فتح بعض شبكات الكترونية, تتعرض للحجب بين حين وآخر من قبل سلطان آل سعود.
و من هذه المواقع ومن الداخل وليس على سبيل الحصر :
_ شبكة راصد الاخبارية.
_ شبكة الجارودية الثقافية.
_ ملتقى القطيف الثقافي.
_ انصار المنسيين.
-منتدى الهجر.
-شبكة القطيف الاخبارية.
وقد اضطرتهم حالة الملاحقة والتحجيم إلى تأسيس بعض المواقع من خارج المملكة ومنها:
_ شبكة الحرمين.
_ منتدى منابر الجزيرة.
_ شبكة الشاعر.
_ شبكة الابحاث العقائدية, وغيرها.
مأتم كربلاء بالعوامية |
الشيعة في السعودية تحت مفصلة منهجية التمييز |
معاناة الشيعة في السعودية / الواقع والتطلعات:
لقد تمخضت السياسة الخاطئة للاسرة الحاكمة في السعودية عن تأزم العلاقة بينها وبين شيعة البلاد, هذه السياسة التي منهجها التمييز الطائفي, والقائمة على مخاوف مبنية على سوء تقدير وفهم لخصوصيات الشأن الشيعي وعدم القدرة على تفهم ظروف واوضاع الشيعة واحتياجاتهم, وبالتالي افتراض النظام انطلاقاً من هواجس واوهام خلقتها الخلافات والعلاقات المتشنجة منذ نشوء الدولة السعودية.
لقد كان يفترض ان يتمتع الشيعة في السعودية بنصيب وافر من حقوق المواطنة على جميع اصعدة الحياة العامة اسوة بباقي اطياف وشرائح المواطنين السعوديين .
وان يفترض بالدولة هناك ان تسارع إلى تحقيق ما يطمح اليه الشيعة باعتبارهم مواطنين, وان تفتح مسارات الاصلاح وتدفع بعملية المصالحة خطوات كبيرة للامام.
منها الاعتراف الرسمي بالمذهب الشيعي بل وبإسلاميته اصلا, واستقلال قضائه واعطاء الحق للشيعة في مناهج الدراسة, وضمان تكافؤ الفرص أمامهم, وتوفير الحماية القانونية للشيعة ضد التعدي على معتقداتهم وتكفيرهم, ثم شمول مناطقهم بالخطط التنموية, والسماح لهم بتأسيس اجهزتهم ومؤسساتهم الاعلامية والثقافية.
ان جميع ما يطمح اليه الشيعة في المملكة يصب في مبدأ المساواة وهو خيار اصلح للبلاد حكومة وشعباً.