سؤال حمران للإمام الباقر عليه السلام عن معنى الأجل المحتوم والموقوف؟
عن ثعلبة، عن زرارة، عن حمران بن أعين، عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام في قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ﴾(١) قال: إنهما أجلان: أجل محتوم، وأجل موقوف.
قال له حمران: ما المحتوم؟
قال عليه السلام: الذي لا يكون غيره.
قال: وما الموقوف؟
قال عليه السلام: هو الذي لله فيه المشية.
قال حمران: إني لأرجو أن يكون أجل السفياني من الموقوف.
فقال أبو جعفر: لا والله إنه من المحتوم. (٢)
الهوامش:
(١) الأنعام:٢.
(٢) غيبة النعماني:ص٣١٢,ح٥.