عن الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام أنّه قال:
(الخَلَفُ الصّالحُ مِنْ ولْدي المهديُّ، اسمُهُ محمّدٌ، كُنْيَتُهُ أبو القاسِمِ، يَخْرُجُ في آخِرِ الزَّمانِ، يُقالُ لأمّه: صَيْقَلُ).
قال لنا أبو بكر الزارع: وفي رواية أخرى، بَلْ أُمُّهُ حكيمةٌ. وفي رواية أخرى ثالثة: يُقالُ لَها: نَرْجِسٌ. ويُقال: بَلْ سَوْسَنُ. واللهُ أعْلَمُ بذلك. يُكَنَّى بأبي القاسِمِ، وهو ذو الاسْمَيْنِ: خَلَفٌ ومحمّدٌ يَظْهَرُ في آخر الزَّمان، على رأسِهِ غَمامةٌ تُظِلُّهُ مِنَ الشَّمْسِ تَدورُ معه حَيْثُما دار، تُنادي بصَوْتٍ فصيحٍ: هذا المهديُّ).
مصادر الحديث:
* مقصد الراغب الطالب في مناقب علي بن أبي طالب: على ما في إثبات الهداة.
* تاريخ مواليد الأئمة ووفياتهم، ابن الخشاب (المجموعة النفيسة): ص ٢٠٠ _ وحدّثني الجراح بن سفيان قال: حدّثني أبو القاسم طاهر بن هارون بن موسى العلوي، عن أبيه هارون، عن أبيه موسى قال: قال سيدي جعفر بن محمد:
* كشف الغمة: ج ٣ ص ٢٦٥ _ عن ابن الخشّاب. وليس فيه: (الجرّاح بن سفيان).
* إثبات الهداة: ج ٣ ص ٥٩٧ ب ٣٢ ف ٢ ح ٤٩ _ عن كشف الغمّة.
وفي: ص ٦١٨ ب ٣٢ ف ٢٠ ح ١٧٩ _ كما في تاريخ مواليد الأئمة بتفاوت يسير، عن مقصد الراغب الطالب في مناقب علي بن أبي طالب، للحسين بن محمد بن الحسن، وفيه: (... من ولدي وهو المهدي).
* حلية الأبرار: ج ٥ ص ٤٦٦ ب ٥٤ ح ٧٧ _ كما في تاريخ مواليد الأئمة، عن ابن الخشاب. وليس فيه: (الجرّاح بن سفيان).
* غاية المرام: ج٧ ص ١٠٥ ب ١٤١ ح ١١٢ _ كما في تاريخ مواليد الأئمة، عن ابن الخشاب. وليس فيه: (الجرّاح بن سفيان).
* البحار: ج ٥١ ص ٢٤ ب ١ ح ٣٧ _ عن كشف الغمّة.
* كشف الأستار: ص ٦٩ ف١ _ عن تاريخ مواليد الأئمة ووفياتهم.
* منتخب الأثر: ص ٢١٤ ف ٢ ب ١٣ ح ١ _ عن كشف الغمّة.