(٢٦٠) العقيدة المهدوية وتأثيرها في السياسة الثقافية
العقيدة المهدوية وتأثيرها في السياسة الثقافية
الشيخ ميثم السلمان
في زمن خيم عليه الركود والخنوع والاستسلام للواقع القيمي المهزوم والتدني الأخلاقي الملحوظ، وفي زمن سيطرت فيه ثقافة اللهو على قنوات التلقيح الثقافي للشعوب أصبحت الماكنة الحضارية المادية تمتلك مقومات صناعة الشخصية…
|
|
(٢٥٩) (ليقومَ الناسُ بالقسط) غاية إلهيّة، حتمية التحقق، وعد غير مكذوب
(ليقومَ الناسُ بالقسط) غاية إلهيّة، حتمية التحقق، وعد غير مكذوب
مرتضى علي الحلي
قال تعالى في محكم كتابه العزيز:
﴿لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ…
|
|
(٢٥٨) أقلامهم تتحدث عن المهدي (عجّل الله فرجه) ودولة آخر الزمان (٤)
أقلامهم تتحدث عن المهدي (عجّل الله فرجه) ودولة آخر الزمان (٤)
نصوص نستقيها من مداد علماء أهل السنة وما خطته أقلامهم لتسطر لنا ألواحاً في حق الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) والانتظار وآخر الزمان والعدل الإلهي والقسط المحمدي
الشيخ حميد عبد الجليل الوائلي
هنا يأتي كتاب (المهدي حقيقة…
|
|
(٢٥٧) الناس أعداء ما جهلوا
الناس أعداء ما جهلوا
الشيخ حسين عبد الرضا الأسدي
للحياة جوانب غير معدودة، عرف الإنسان بعضها، وما جهله أكثر مما عرفه. والحقيقة أن مجهولات الإنسان أكثر بكثير من معلوماته. ولذلك قيل بأن المرء كلما زادت معارفه، زادت مجاهيله أكثر.
ومن المعلوم أن الإنسان يتعامل مع مجهولاته تعاملاً…
|
|
(٢٥٦) المهدي الموعود من أهل البيت (عليهم السلام)
المهدي الموعود من أهل البيت (عليهم السلام)
السيد عبد الرسول الموسوي
يراد بأهل البيت -لغةً- العشيرة أو القرابة.
وآل وأهل بمعنى واحد، وأصل آل: أهل، قلبت الهاء همزة، بدليل تصغير آل إلى أهيل، لأن التصغير يرد الأشياء إلى أصولها باتفاق النحويين.
المراد في المصطلح الإسلامي من أهل البيت:…
|
|
(٢٥٥) إعلان النظام العباسي حالة الطوارئ
إعلان النظام العباسي حالة الطوارئ
الدكتور محمد حسين علي الصغير
لدى وفاة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) شهيداً عام (٢٥٥ه) كان الأُفق ملتهباً في طلب ولده الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه)، فقد جد النظام العباسي بكل قواه وأساليبه من أجل القبض على الإمام المهدي (عجّل الله…
|
|
(٢٥٤) بلاد الشام قبيل الظهور
بلاد الشام قبيل الظهور
الدكتور علي عبد الزهرة الوائلي
الأصهب والأبقع:
جاء عن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم): يظهر الأبقع في مصر، بعد النجم المذنب، وانكساف الشمس، وانخساف القمر، (ومعنى ذلك أن ظهوره يكون مقارباً ليوم الفرج على أساس هذه العلامات الثلاث المميزة عن غيرها مما يشابهها…
|
|
(٢٥٣) المشاهدون للإمام المهدي (عجّل الله فرجه)
المشاهدون للإمام المهدي (عجّل الله فرجه)
علي محمد علي دخيل
جاءت النصوص عن الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله وسلّم) والأئمة الأطهار (عليهم السلام) متواترة على إمامة الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) وبيان صفته، وغيبته، وعلائم ظهوره ودولته، كذلك تواترت الأخبار عن ثقات الأمة وعلمائها…
|
|
(٢٥٢) الاستخلاف والتمكين ودور الإعلام في التهيئة لذلك
الاستخلاف والتمكين ودور الإعلام في التهيئة لذلك
صباح محسن كاظم
الوعد الإلهي باستخلاف الإنسان في الأرض كجوهر الوجود, ومن ثم تمكينه فيما لو عمل صالحاً لخدمة الإنسانية من أجل تحقيق آمالها وطموحاتها بأنْ يعيش الناس أحراراً. قد أكدّه القرآن الكريم بخطابه الإنساني الجليل ﴿وَعَدَ…
|
|
(٢٥١) التكامل العقلي في عصر الظهور
التكامل العقلي في عصر الظهور
السيد فاضل الجابري
جاء عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال: إذا قام القائم (عليه السلام) وضع يده على رؤوس العباد... .
ومن المعلوم أن اليد في العربية تأتي بمعنى النعمة ﴿وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ﴾ فهل تكون الأيدي هنا بمعنى النعم الكثيرة…
|