(١٩٠) الولاء والانتماء بين الدين والقومية
الولاء والانتماء بين الدين والقومية
الشيخ حميد عبد الجليل الوائلي
للرد على ما يثار من تشكيكات وشبهات في العقيدة المهدوية من على شاشات الفضائيات المأجورة/ فضائية (صفا) نموذجاً
منذ أن اوجد الله سبحانه وتعالى البشرية على سطح هذه الأرض حفظ لها حالة الولاء والانتماء للقومية والقبيلة…
|
|
(١٨٩) الوضع السياسي للحجاز قُبيل الظهور
الوضع السياسي للحجاز قُبيل الظهور
مجتبى السادة
إذا أردنا أن نتحدث بإيجاز عن الوضع السياسي في منطقة الحجاز قبل الظهور، وإمكانية معرفة الأجواء العامة في المنطقة وهل هي مؤيدة للإمام (عجّل الله فرجه) أم معادية له.. فلابد أن نعرف بأن تسلسل الأحداث التي هي مقدمة الظهور في منطقة الحجاز…
|
|
(١٨٨) استشراف المستقبل بين الدراسات الأكاديمية والإشارات الإسلامية
استشراف المستقبل بين الدراسات الأكاديمية والإشارات الإسلامية
عبد الرحيم الحصيني
تعاظمت الدراسات المستقبلية في العقود الأخيرة من القرن العشرين وستزداد بالتأكيد في مطلع القرن الحالي كباقي الدراسات الجارية في مختلف الحقول.
وانطلاقا من أهمية اكتشاف المستقبل في حياة الإنسان،…
|
|
(١٨٧) دور تعاليم الانتظار في يقظة الشعوب وصحوتها
دور تعاليم الانتظار في يقظة الشعوب و صحوتها
مياسة مهدي
ظل مفهوم الانتظار حالة نفسية صاحبت الإنسان طوال حياته الاجتماعية والفكرية والعقائدية، فنهاية المصير تجربة نفسية لهذا الشعور الذي مارسته الإنسانية على مر الزمن، وهو من أوسع التجارب النفسية وأكثرها عموما بين أفراد الإنسان،…
|
|
(١٨٦) الانتظار بين الإسلام والأديان الأخرى
الانتظار بين الإسلام والأديان الأخرى
مياسة مهدي
فكرة الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) وإن كانت تشكّل جزءاً من العقيدة الدينية إلا إنها من جانب آخر تعدّ الأمل الذي شدّ جميع أبناء البشر بما فيهم المنكرين لحقيقة السماء.
إن المثير حقاً أن يختلف المتدينون حول فكرة ظهور الإمام المهدي…
|
|
(١٨٥) مكانة الحجاز في عصر الظهور باعتبارها منطلقاً لحركة الإمام (عجّل الله فرجه)
مكانة الحجاز في عصر الظهور باعتبارها منطلقاً لحركة الإمام (عجّل الله فرجه)
مجتبى السادة
تكمن أهمية منطقة الحجاز بوجود الكعبة المشرفة (قبلة المسلمين)، ومثوى رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فيه، ومن هنا ظهر لنا سبب اختيارها منطلقاً لحركة ونهضة الإمام (عجّل الله فرجه) وبدء…
|
|
(١٨٤) علم الإمام اللدني وإشكالية تغيَر الشريعة
علم الإمام اللدني وإشكالية تغيَر الشريعة
الشيخ علي الدهنين
يطرح اليوم في الفضائيات نظرية تقول بأنّ كل شيء في هذا العالم متغيّر، وأنّ العالم في تطور يوما بعد يوم، فشريعة موسى (عليه السلام) نسخت الشرائع التي كانت قبله، وشريعة عيسى (عليه السلام) نسخت شريعة موسى (عليه السلام) وكان…
|
|
(١٨٣) القائلون بولادة المهدي (عجّل الله فرجه) من إعلام أهل السنة
القائلون بولادة المهدي (عجّل الله فرجه) من إعلام أهل السنة
عبد الله علي الحسين
أجمعت الشيعة الامامية على ولادة الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه) وإنه الإمام محمد بن الحسن العسكري (عليه السلام)، ثاني عشر أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، فالأئمة عندهم -حسبما نص النبي (صلى الله…
|
|
(١٨٢) المبادرة الفردية من سمات المنتظر (عجّل الله فرجه)
المبادرة الفردية من سمات المنتظر (عجّل الله فرجه)
حسين الماجدي
يبدأ الإنسان حياته بالاعتماد كلياً على الآخر. في طعامه وشرابه وجميع شؤون حياته، ثم يبدأ بالاستقلال شيئاً فشيئاً إلى أن يصير هو مؤثراً في غيره. وهذه حالة طبيعية يمر بها الجميع.
ولكن الحالة غير الطبيعية، هي أن تجد شخصاً…
|
|
(١٨١) الرمزية والواقعية في النصوص المهدوية
الرمزية والواقعية في النصوص المهدوية
لطيف عبد النبي يونس
لكل عصر خصائصه وصفاته التي تميزه عن غيره وحتى عوالم النشآت فإنها متمايزة فيما بينه، متغايرة في صفاتها متحدة في وجودها، ويبقى المعبر الوحيد عنها في عالمنا الآني هو اللغة.
وتعد اللغة العربية لغة القرآن هي اللغة الأم التي…
|