دعوة للباحثين الكرام
المؤتمر العالمي في مدينة النجف الأشرف
قال الإمام المهدي عليه السلام
(وفي ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لي أسوة حسنة)
الغيبة للطوسي قدس سره
تحت شعار:
حركة الإمام المهدي عليه السلام تجسيد لنهضة فاطمة عليها السلام
واستكمال لجهادها المقدس
يعقد مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام برعاية المرجعية العليا، مؤتمره العالمي في مدينة النجف الأشرف في شهر جمادى الثانية لعام (١٤٢٨هـ) ويدعو السادة العلماء وأصحاب الفضيلة من المفكرين الرساليين للمشاركة في مساهماتهم وبحوثهم ضمن المحاور التالية:
١ _ أثر فلسفة جهاد فاطمة الزهراء عليها السلام على حركة الإمام المهدي عليه السلام.
٢ _ حركة الإمام المهدي عليه السلام النتيجة الحقيقية لخط الأنبياء الجهادي.
٣ _ التمهيد لحركة الإمام المهدي عليه السلام من قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأئمّة أهل البيت عليهم السلام.
٤ _ الاثراء الفكري لطروحات الإمام المهدي عليه السلام من خلال ما قدمه في المجالات التالية ومناقشتها سندا ودلالة:
أ) التوقيعات المباركة.
ب) الادعية المهدوية.
جـ) الكلمات المهدوية.
د) الانشطة العلمية الاخرى قبل وبعد الغيبة.
٥ _ اطروحة السلام في حركة الإمام المهدي عليه السلام.
٦ _ مبدأ الحوار في الحركة المهدوية.
٧ _ التطور التقني في عصر الظهور على مستوى الحرب والسلام.
٨ _ مراحل نضوج الثقافة المهدوية من عصر الغيبة إلى عصر الظهور.
٩ _ الأديان السماوية في عصر الظهور بين الالغاء والتعايش.
١٠ _ الإمام المهدي عليه السلام في القرآن.
١١ _ الإمام المهدي عليه السلام في الحديث النبوي.
١٢ _ الإمام المهدي عليه السلام في المذاهب الإسلاميّة.
١٣ _ الإمام المهدي عليه السلام في الكتب السماوية.
١٤ _ الإمام المهدي عليه السلام في مدرستي العرفان والفلسفة.
١٥ _ المنتظر والمصلح كمفهوم إنساني.
١٦ _ مفهوم الانتظار:
أ) أفضل العبادة انتظار الفرج.
ب) الانتظار وتداعيات المفهوم السلبي.
١٧ _ دواعي الغيبة وأسبابها.
١٨ _ الظهور:
أ) أسبابه.
ب) شرائطه.
١٩ _ علامات الظهور بين العقل والاعجاز الغيبي.
٢٠ _ المهدوية والحداثوية.
٢١ _ العولمة والعالمية المهدوية.
٢٢ _ دور الاعلام في الثقافة المهدوية.
٢٣ _ الإمام المهدي عليه السلام في الأدب العربي.
٢٤ _ مشروعية الحركات الاصلاحية قبل عصر الظهور.
٢٥ _ المعايير المعرفية في محاولات منكري وجود الإمام المهدي عليه السلام.
٢٦ _ المباني المعرفية للفكرة المهدوية.
٢٧ _ الإمام المهدي عليه السلام حقيقة تاريخية لا فرضية فلسفية.
٢٨ _ الإمام المهدي عليه السلام والحركات الباطنية.
٢٩ _ الاصلاح في الحركة المهدوية.
٣٠ _ امكانية اقامة الحدود في عصر الغيبة.
٣١ _ مفهوم الجهاد في عصر الغيبة.
٣٢ _ مشروعية صلاة الجمعة في عصر الغيبة.
٣٣ _ مشروعية الخمس في عصر الغيبة.
٣٤ _ محمّد بن عبد الله... المهدي المختلق.
٣٥ _ سرداب الغيبة عند الشيعة بين الحقيقة والافتراء.
٣٦ _ الانتظار حقيقة عقلية أم تعبدية.
٣٧- المهدي عليه السلام في ثقافتي المدرسة الشيعية والسنية، دراسة مقارنة.
٣٨- الغيبة سنة الأنبياء.
٣٩- الوكالة عن الأئمة عليهم السلام في عصري الحضور والغيبة.
٤٠- دراسة مقارنة بين وكالة الأصحاب عن الأئمة عليهم السلام وبين الوكالة عن الإمام المهدي عليه السلام.
٤١- الكشف ورؤية ودعاوى الارتباط مع الإمام المهدي عليه السلام بين الحقيقة والخيال.
٤٢- السفارة والسفراء دراسة تاريخية.
٤٣- دعاوى المهدوية، الأسباب والحوافز ومعالجة النتائج.
٤٤- الجزيرة الخضراء وذرية الإمام حقيقة أم خيال.
٤٥- أصحاب الإمام المهدي، الخصوصيات الذاتية والفكرية.
٤٦- الحركات المناوئة لحركة الإمام المهدي عليه السلام في عصر الظهور على المستويين التنظيمي والشخصي.
٤٧- الحركات الممهدة قبل الظهور.
٤٨- الإمام المهدي عليه السلام، دراسة في قاعدة اللطف.
٤٩- جغرافية حركة الإمام عليه السلام عند الظهور.
٥٠- الحكومة المهدوية، الخصوصيات التنظيمية.
٥١- المهدوية في دراسات الاستشراق القديم والمعاصر.
٥٢- الرجعة في مفاهيم الحركة المهدوية.
٥٣- دراسة روائية في:
أ- أم الإمام عليه السلام.
ب- عمة الإمام عليه السلام.
جـ- جدته رضوان الله عليها.
٥٤- ما بعد الإمام، رؤية مستقبلية.
ترسل البحوث على العنوان التالي:
النجف الأشرف، شارع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، محلة الحويش، الزقاق ٥٤، الدار ٢، مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام.
وعلى عنوان الموقع الالكتروني: info@m- mahdi.com
هاتف المشرف العام: ٠٧٨٠٤٧٥٤٥٣٥
ولمدة أقصاها في ١٥/ ربيع الثاني.
شاكرين تعاونكم ومتمنين لكم التوفيق من أجل رفد الثقافة المهدوية ببحوث مبتكرة تضاف إلى إبداعاتكم وجهودكم المتميزة.
ملاحظة: ليس بالضرورة الالتزام بالمحاور المذكورة، فللكاتب الحق في ابتكار محور جديد وعنوان يكشف عن أهميته في الدراسات المهدوية.
اللجنة التحضيرية للمؤتمر